(Enterprise Resource Planning (ERP شرح كامل


اكتب هذا الموضوع لمن ليس لديه خبره سابقه عن أنظمة

(Enterprise Resource Planning (ERP
و سوف استعرض هذا الموضوع فى شكل سؤال و جواب بما يخطر على بال اى مبتدأ فى عالم اوراكل ERP .



السؤال الاول: ما هو ERP ؟

هى انظمة مصممة لكي تغطي احتياجات كافة اجزاء اي منظمة ، فبدلا من أن يكون لك نظام مالي من شركة ونظام مخازن من شركة اخرى ونظام موارد بشرية من شركة ثالثه ، توفر لك انظمة ERP نظام واحد متكامل يشمل كل هذه الانظمة موفرا ميزة التكامل البيني فيما بينهم(Integration). من أمثلة أنظمة ERP نظام SAP ونظام Pepole Soft وMicrosoft ERP – Great Plains واخيرا نظام اوراكل الذي يعتبر الاكثر انتشارا فى مصر ويطلق عليه E-Business suite )).


السؤال الثانى: ما هو Oracle E-Business suite ؟

عباره عن حزمه قدمتها شركه اوراكل و هذه الحزمه تشمل على أكثر من 55 تطبيق (Module) تغطي التطبيقات المالية وشؤون الموظفين والمشاريع والتصنيع وإدارة المخازن والمشتريات والمبيعات وتختلف انظمة اوركل للأعمال من حيث الحجم فهناك مثلا نظام إدارة المخزون Inventory Managementالذي يتكامل مع عدد كبير من التطبيقات المالية وغيرها فحجم العمليات اليومية لايقارن بجحم العمليات التي تتم في تطبيق اخر مثل تطبيق أدارة النقدية Cash Managementالذي يستخدم بصورة بسيطة ويتكامل مع الانظمة المالية فقط.


السؤال الثالث: ما هى المزايا التى تميز Oracle E-Business suite عن باقى انظمة ERP ؟

1- قوة قاعده بيانات اوراكل و التى تتفوق بها عن الكثير من قواعد البيانات
2- نظام السريه و الصلاحيات التى تتميز به اوراكل
3- أرتباط تطبيقات أواراكل بـ قواعد بيانات أوراكل ، وقواعد بيانات اوراكل لاتحتاج لشهادتي.فهذه بحد ذاتها توفر لتطبيقات أوراكل التكامل والتوافق التام مع قواعد البيانات ، نرى بعض الأنظمة الأخرى تستخدم قواعد بيانات أوراكل لتخزين بياناتها ولن يجدوا الدعم التام لتطبيقاتهم كما تجد تطبيقات اوراكل الدعم من قواعد بياناتها.
4- أستخدام أدوات تطوير أوراكل Oracle Development Tools في بناء تطبيقات أوراكل يعطيها ميزة كبيرة فهي توفر السهولة في عمل التعديلات Customization والأضافات Enhancements على التطبيقات بكل سهولة ، بالإضافة الى أنه ايجاد اشخاص مؤهلين للعمل مع هذا الأدوات سهل جدا.
5- بنيت تطبيقات أوراكل بصورة مفتوحة Open Architecture فهذا يوفر سهولة تكاملها مع أي نظام اخر، فالجداول في قاعدة البيانات مهيأه لعمل اي واجههة مع اي نظام خارجي ( Interface tables available)
6- تهتم أوراكل بالأنترنت اهتمام كبير بحيث جعلته هدفا لها في تطوير كل تطبيقاتها، فترى انها جعلت معظم شاشات ال Applications عباره عن Web based .

الأستثمار في E-Business Suite اصبح مشجع للمنظمات التي بها 100 موظف وأكثر فهي تعبتر اقتصادية قياسا على عدة عوامل اهمها الدعم المباشر الذي توفر أوراكل(MetaLink) واجور صيانة النظام التي سوف تقل لتكامل الأنظمة في نظام واحد وغيرها.


السؤال الرابع: هل هناك شركات فى مصر تعمل بأنظمة اوراكل ERP ؟

نعم هناك شركات كثيره و لعل من اشهرها : فودافون – موبينيل – اتصالات – المصريه للأتصالات – جازكو – مصر للطيران للخدمات الارضيه – كريستال عصفور – السويدى للكابلات و غيرهم كثير من الشركات فى مصر .


السؤال الخامس: ما هى الوظائف المتاحه لى فى مثل هذه الشركات بعد انتهاء الكورس؟

بعد انتهاء هذا الكورس يمكنك العمل باى من الوظيفتين: اما ان تكون استشارى تطبيقات اوراكل او ان تكون مستخدم محترف للتطبيقات اوراكل فنحن نؤهلك فى هذا الكورس لأى من الوظيفتين و انت عليك الاختيار حسب قدراتك و رغباتك.
هذا و اذا خطر اى سؤال على بالكم فنحن هنا لنجيب على اى استفسار حتى نصل بكم ان شاء الله الى اعلى المراتب،،